عزّ عزاءي و لو لا ذاك عزّ عزاءي
بأنك حيٌّ رغمَ كلِّ فناءِ
مسستَ الردی فاهتزَّ حیّا مغرِّدا
كما اهتزَّت الأرضُ المواتُ بماءِ
ومثلُك لایفنی فما الفكر میتٌ
وما كان طبعُ الفكرِ غیرَ بقاءِ
وهل ملكَ الدنیا سوی العلم وحدَهُ
وهل خالدٌ فیها سوی العلماءِ
فما أنا إذ أدنو إلیكَ مؤبِّن
ولا مِن دعاةِ الحزن رغمَ شجائي
ولكننی أدنو لأقتبسَ اللظی
وأحملَه جمرا لیومِ لقاءِ
فقد غمر الدنیا الجلیدُ فأجدبت
فلا تنتهی دون اللظی لنماءِ
فما عصفت بالظالمین و رهطِهم
سوی جولةٍ في الساحِ یوم فِداءِ
ولمْ لا و إن الموتَ في الناس یستوي
به اجلُ الشجعانِ و الجبناءِ
فمُت مرة كي لاتری ألفَ موتةٍ
تموتُ بها فی قبضةِ الحقراءِ
هو الوثب اما موتةٌ مشرأبّة1
و أما صعودُ المجدِ فی خیلاءِ2
أبا الفكرِ مَن أردوك ما كان همُّهم
شفاءَ غلیلٍ لاَنتهی لشفاءِ
ولا هو محض الانتقام مِن الذي
تحدّاهم في عزمةٍ و مضاءِ
ولا عطشٌ للدم فالقوم أشبعوا
ثری الوطنِ المنكوب بحرّ دماءِ
فهم من فصیلٍ تستوي في حسابهِ
دِما عبقريٍّ أو هزیلةُ شاء
ولكنهم ألفَوك نسرا بوسعِه
بأنْ یرتقي في نزعةٍ لسماءِ
وخافوا لواءً راح یخفقُ ظلُّه
علی أمةٍ في حاجةٍ للواءِ
فأرداك3 حقدٌ ینتهی بجذوره
إلی دمنة4 غذّته شرَّ غذاءِ
لآكلةِ الاكبادِ للشفّة التي
تبلُّ غلیلاً من دمِ الشهداءِ
وما زال فینا من بنیها عصائب
هی الأمس لكن یختفی بغطاءِ
یمزّق إذ یقوی و یرفع إن كبا5
( مصاحفَه ) الصفراء للبلهاءِ
أبا الفكر عمر الورد حتی لو انتهی
سریعا یضل العطرُ غیرَ نهائي
وعطرُ دماءِ الواهبین ملاحم
مضمّخةٌ ما هنَّ محض شذاءِ
فلیت الذي یبكونهم یندبونهم
بملحمةٍ حمراء لا ببكاءِ
فما أرجع الدمعُ الحقوقَ ولا انتهی
لفتحٍ و لا روّی غلیلَ ظماءِ
فقل للقوافي الهادراتِ فصیحةً
كلامُ المواضي أفصحُ الفصحاءِ
ومَن مرضوا بالذلِّ انّ دواءَهم
كؤوسُ المنایا فهي خیرُ دواءِ
أبا الفكر یربي محنة الفكر لو غدت
تحكم فیه قبضة الجهلاءِ
ولو مشت الظلماء في غمرة الضحی
لتغتال زهو النور غیر فضاءِ
وان تتداعی6 ألسُنٌ حثها الهوی
لتمدح فحوی العار دون حیاءِ
وكنتُ أخال العلمَ دون تعصّب
یعمُّ الوری من عدلهِ بسواءِ
ویثأرُ للمظلومِ دون هویةٍ
و كان الرجا هذا فخاب رجائي
تسألني نفسي أما كان (باقرٌ)
فتیً من جنودِ اللّه و الامناءِ
أما استهدف الالحاد و اهتز للهدی
حساما و رمحا ما التوی باداء
أما كان سبطا للنبی إذا أبی
له البعض ان یُدعی ابنَه بنداءِ
ألیس ابوه و هو فوق خلافة
لدی البعض یدعی (رابع الخلفاء)
ألیس امه الزهراءُ سیدةُ النسا
إذا ذكرت بالفخر أيّ نساءِ
فما بالُ آل اللّهِ اُخوةِ دربِه
نسوه فما أعطوه حقَّ إخاءِ
ولیتَهم ما ارتاح للذئبِ سمعُهم
و قد سمعوا للذئبِ صوتَ عواءِ
فیا باقرَ العلمِ الذی ما أجاره
بنوه سوی أن أكثروا بدعاءِ
ولاقاهُ أبناءُ العقیدةِ بعدما
قضی العمرَ في تكریمهم بجفاءِ
ویا من تحدّی البغیَ جهرا بواضح
من العزم و الایمان لا بجفاءِ
ستبقی و لا یبقی سوی من تجرّدوا
و من أخلصوا للّهِ من حنفاءِ
وتبقی الدِّما هدرا إلی أن یجیءَ من
یُجلجلُ7 بالبارودِ لا برثاءِ
ویا أیها الشلو الدفین ( بكوفةٍ )
من الرمل فی وادی الحمی المتنائي
بوجهٍ یشعُّ النورُ فی قسماتهِ8
دلیلاً علی طهرٍ به و نقاءِ
وثغرٍ كأنَّ الشمسَ فی بسماته
تضیء فما تلقاه غیر مضاء
إلیك علی بُعدٍ مشاعر عانقت
جراحَك تستوحیك رمزَ إباءِ
وتمسح قبرا كلُّ جزء برمله
فمٌ صارخٌ في أوجهِ العملاءِ
وتستمطرُ الانواءَ لطفا و رحمةً
لثاوٍ 9 سقی رملَ الحمی بدماءِ
وقرّب نحراً فی نحور تعاقبت
بدرب ( علی ) والدِ الشهداءِ
یوحّدها دربُ الفداء فتلتقی
كبارُ المنی فی حلبةِ الكبراءِ
وللجرحِ فی وعی الشعوبِ مكانةٌ
و للجرحِ عندَ اللّهِ خیرُ جزاءِ
وعندي و قد عایشت فیك خلائقا
كمثلِ شفیفِ10 النورِ یومَ صفاءِ
سجاحة11 طبعٍ أریحیٍّت مازجت
بمتّزنٍ من هیبةِ الفقهاءِ
فیا صدرُ ما ضافت رحاب فسیحة
علی الاقرب الادنی و لا البعداءِ
وداعا فقد ألقاك إن جادت المنی
بمقعد صدق في أعزّ فناءِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1اشرأب: من ارتفع كي ینظر
2 الغرور، الكبر
3 أردی: أهلك
4 الحقد القدیم
5 سقط، عثر
6تجتمع، تتصدّع
7صوّت
8 ملامح الوجه
9 مدفون بالتراث
10الرّقّة
11اللیّن الخلق
بأنك حيٌّ رغمَ كلِّ فناءِ
مسستَ الردی فاهتزَّ حیّا مغرِّدا
كما اهتزَّت الأرضُ المواتُ بماءِ
ومثلُك لایفنی فما الفكر میتٌ
وما كان طبعُ الفكرِ غیرَ بقاءِ
وهل ملكَ الدنیا سوی العلم وحدَهُ
وهل خالدٌ فیها سوی العلماءِ
فما أنا إذ أدنو إلیكَ مؤبِّن
ولا مِن دعاةِ الحزن رغمَ شجائي
ولكننی أدنو لأقتبسَ اللظی
وأحملَه جمرا لیومِ لقاءِ
فقد غمر الدنیا الجلیدُ فأجدبت
فلا تنتهی دون اللظی لنماءِ
فما عصفت بالظالمین و رهطِهم
سوی جولةٍ في الساحِ یوم فِداءِ
ولمْ لا و إن الموتَ في الناس یستوي
به اجلُ الشجعانِ و الجبناءِ
فمُت مرة كي لاتری ألفَ موتةٍ
تموتُ بها فی قبضةِ الحقراءِ
هو الوثب اما موتةٌ مشرأبّة1
و أما صعودُ المجدِ فی خیلاءِ2
أبا الفكرِ مَن أردوك ما كان همُّهم
شفاءَ غلیلٍ لاَنتهی لشفاءِ
ولا هو محض الانتقام مِن الذي
تحدّاهم في عزمةٍ و مضاءِ
ولا عطشٌ للدم فالقوم أشبعوا
ثری الوطنِ المنكوب بحرّ دماءِ
فهم من فصیلٍ تستوي في حسابهِ
دِما عبقريٍّ أو هزیلةُ شاء
ولكنهم ألفَوك نسرا بوسعِه
بأنْ یرتقي في نزعةٍ لسماءِ
وخافوا لواءً راح یخفقُ ظلُّه
علی أمةٍ في حاجةٍ للواءِ
فأرداك3 حقدٌ ینتهی بجذوره
إلی دمنة4 غذّته شرَّ غذاءِ
لآكلةِ الاكبادِ للشفّة التي
تبلُّ غلیلاً من دمِ الشهداءِ
وما زال فینا من بنیها عصائب
هی الأمس لكن یختفی بغطاءِ
یمزّق إذ یقوی و یرفع إن كبا5
( مصاحفَه ) الصفراء للبلهاءِ
أبا الفكر عمر الورد حتی لو انتهی
سریعا یضل العطرُ غیرَ نهائي
وعطرُ دماءِ الواهبین ملاحم
مضمّخةٌ ما هنَّ محض شذاءِ
فلیت الذي یبكونهم یندبونهم
بملحمةٍ حمراء لا ببكاءِ
فما أرجع الدمعُ الحقوقَ ولا انتهی
لفتحٍ و لا روّی غلیلَ ظماءِ
فقل للقوافي الهادراتِ فصیحةً
كلامُ المواضي أفصحُ الفصحاءِ
ومَن مرضوا بالذلِّ انّ دواءَهم
كؤوسُ المنایا فهي خیرُ دواءِ
أبا الفكر یربي محنة الفكر لو غدت
تحكم فیه قبضة الجهلاءِ
ولو مشت الظلماء في غمرة الضحی
لتغتال زهو النور غیر فضاءِ
وان تتداعی6 ألسُنٌ حثها الهوی
لتمدح فحوی العار دون حیاءِ
وكنتُ أخال العلمَ دون تعصّب
یعمُّ الوری من عدلهِ بسواءِ
ویثأرُ للمظلومِ دون هویةٍ
و كان الرجا هذا فخاب رجائي
تسألني نفسي أما كان (باقرٌ)
فتیً من جنودِ اللّه و الامناءِ
أما استهدف الالحاد و اهتز للهدی
حساما و رمحا ما التوی باداء
أما كان سبطا للنبی إذا أبی
له البعض ان یُدعی ابنَه بنداءِ
ألیس ابوه و هو فوق خلافة
لدی البعض یدعی (رابع الخلفاء)
ألیس امه الزهراءُ سیدةُ النسا
إذا ذكرت بالفخر أيّ نساءِ
فما بالُ آل اللّهِ اُخوةِ دربِه
نسوه فما أعطوه حقَّ إخاءِ
ولیتَهم ما ارتاح للذئبِ سمعُهم
و قد سمعوا للذئبِ صوتَ عواءِ
فیا باقرَ العلمِ الذی ما أجاره
بنوه سوی أن أكثروا بدعاءِ
ولاقاهُ أبناءُ العقیدةِ بعدما
قضی العمرَ في تكریمهم بجفاءِ
ویا من تحدّی البغیَ جهرا بواضح
من العزم و الایمان لا بجفاءِ
ستبقی و لا یبقی سوی من تجرّدوا
و من أخلصوا للّهِ من حنفاءِ
وتبقی الدِّما هدرا إلی أن یجیءَ من
یُجلجلُ7 بالبارودِ لا برثاءِ
ویا أیها الشلو الدفین ( بكوفةٍ )
من الرمل فی وادی الحمی المتنائي
بوجهٍ یشعُّ النورُ فی قسماتهِ8
دلیلاً علی طهرٍ به و نقاءِ
وثغرٍ كأنَّ الشمسَ فی بسماته
تضیء فما تلقاه غیر مضاء
إلیك علی بُعدٍ مشاعر عانقت
جراحَك تستوحیك رمزَ إباءِ
وتمسح قبرا كلُّ جزء برمله
فمٌ صارخٌ في أوجهِ العملاءِ
وتستمطرُ الانواءَ لطفا و رحمةً
لثاوٍ 9 سقی رملَ الحمی بدماءِ
وقرّب نحراً فی نحور تعاقبت
بدرب ( علی ) والدِ الشهداءِ
یوحّدها دربُ الفداء فتلتقی
كبارُ المنی فی حلبةِ الكبراءِ
وللجرحِ فی وعی الشعوبِ مكانةٌ
و للجرحِ عندَ اللّهِ خیرُ جزاءِ
وعندي و قد عایشت فیك خلائقا
كمثلِ شفیفِ10 النورِ یومَ صفاءِ
سجاحة11 طبعٍ أریحیٍّت مازجت
بمتّزنٍ من هیبةِ الفقهاءِ
فیا صدرُ ما ضافت رحاب فسیحة
علی الاقرب الادنی و لا البعداءِ
وداعا فقد ألقاك إن جادت المنی
بمقعد صدق في أعزّ فناءِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1اشرأب: من ارتفع كي ینظر
2 الغرور، الكبر
3 أردی: أهلك
4 الحقد القدیم
5 سقط، عثر
6تجتمع، تتصدّع
7صوّت
8 ملامح الوجه
9 مدفون بالتراث
10الرّقّة
11اللیّن الخلق
poetry from Dr.Wa'ili
Mohammad Baqir al-Sadr
From Wikipedia, the free encyclopedia
Mohammad Baqir al-Sadr | |
Full name | Muḥammad Bāqir al-Ṣadr (محمد باقر الصدر) |
---|---|
Born | March 1, 1935 al-Kazimiya, Iraq |
Died | April 9, 1980 Baghdad, Iraq |
Era | Twentieth century |
Region | Middle East |
School | Usuli Shia Islam |
Main interests | philosophy, shia |
[hide] | |
---|---|
The Fourteen Infallibles | |
Concepts | |
Principles | |
Practices | |
Holy cities | |
Groups | |
Scholarship | |
Hadith collections | |
Related topics | |
Grand Ayatollah Mohammad Baqir al-Sadr (آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر) (March 1, 1935 – April 9, 1980) was an Iraqi Shi'a cleric, a philosopher, and also ideological founder of Islamic Dawa Party born in al-Kazimiya, Iraq. He is the father-in-law of Muqtada al-Sadr and cousin of both Mohammad Sadeq al-Sadr and Imam Musa as-Sadr. His father Haydar al-Sadr was a well-respected high-ranking Shi'a cleric. His lineage goes back to Muhammad, through the seventh Shia Imam, Musa al-Kazim. (See Sadr family for more details.)
Contents[hide] |
[edit]Biography
His father died in 1937, leaving the family penniless. In 1945 the family moved to the holy city ofNajaf, where al-Sadr would spend the rest of his life. He was a child prodigy who, at ten, was delivering lectures on Islamic history, and at eleven, he studied logic and wrote a book to refutephilosophy.[1] Muhammad Baqir al-Sadr completed his religious teachings at religious seminaries under al-Khoei and Muhsin al-Hakim at the age of 25 and began teaching.
While teaching he was introduced to the ideas and worked with the global Islamic political party Hizb ut-Tahrir[citation needed]. He was already a prominent member of the Iraqi Shia community by this point. After which he was no longer with Hizb ut-Tahrir[citation needed] and formed his own political party working within the democratic process. This is where he started his many writings. His first works were detailed critiques of Marxism that presented early ideas of an alternative Islamic form of government. Perhaps his most important work was Iqtisaduna on Islamic economics and "Our Philosophy". These works were critiques of both socialism and capitalism. He was subsequently commissioned by the government of Kuwait to assess how that country's oil wealth could be managed in keeping with Islamic principles. This led to a major work on Islamic banking that still forms the basis for modern Islamic banks.
He also worked with Sayyid Mohammed Baqir al-Hakim in forming an Islamist movement in Iraq. This attracted the attention of the Baath Party, which resulted in numerous imprisonments for the Ayatollah. He was often subjugated to torture during his imprisonments, but continued his work after being released. One of the founders of modern Islamist thought he is credited with first developing the notion, later put in operation in Iran, of having western style democratic elections, but with a body of Muslim scholars to ensure all laws corresponded with Islamic teachings.
In 1977, he was sentenced to life in prison following uprisings in Najaf, but was released two years later due to his immense popularity. Upon his release however, he was put under house arrest. In 1980, after writing in the defense of the Islamic Revolution, Sadr was once again imprisoned, tortured, and executed by the regime of Saddam Hussein. His sister, Amina Sadr bint al-Huda, was also imprisoned, tortured, and executed. It has been alleged that Sadr was killed by having an iron nail hammered into his head[2] and then being set on fire.
During the execution of Saddam Hussein, chants of "Long live Mohammed Baqir Sadr!" were heard being chanted by some of the Shi'a guards. CNN article
[edit]Political Philosophy: Wilayat Al-Umma
Mohammad Baqir Al-Sadr's political philosophy, known as Wilayat Al-Umma (Governance of the people), set out his view of a modern day Islamic state. Using his mastery of the Quran and his innovative subject-based approach to Quranic exegesis, Al-Sadr extracted two concepts from the Holy text in relation to governance: khilafat al-insan (Man as heir or trustee of God) and shahadat al-anbiya (Prophets as witnesses). Al-Sadr explained that throughout history there have been '…two lines. Man’s line and the Prophet’s line. The former is the khalifa (trustee) who inherits the earth from God; the latter is the shahid(witness).'.[3]
Al-Sadr demonstrated that khilafa (governance) is ‘a right given to the whole of humanity’ and explained
it to be an obligation given from God to the human race to ‘tend the globe and administer human affairs’.
This was a major advancement of Islamic political theory. Al-Sadr stated that the legitimacy of a
government in
an Islamic state comes from the people, and not from the clerics. Al-Sadr explained that throughout
history there have been '…two lines. Man’s line and the Prophet’s line. The former is the khalifa (trustee)
who inherits the earth from God; the latter is the shahid (witness)'.[3]
it to be an obligation given from God to the human race to ‘tend the globe and administer human affairs’.
This was a major advancement of Islamic political theory. Al-Sadr stated that the legitimacy of a
government in
an Islamic state comes from the people, and not from the clerics. Al-Sadr explained that throughout
history there have been '…two lines. Man’s line and the Prophet’s line. The former is the khalifa (trustee)
who inherits the earth from God; the latter is the shahid (witness)'.[3]
While Al-Sadr identified khilafa as the obligation and right of the people, he used a broad-based exegesis
of a Quranic verse[4] to identify who held the responsibility of shahada in an Islamic state: First, the
Prophets (anbiya’);
second, the Imams, who are considered a divine (rabbani) continuation of the Prophets
in this line; and lastly the marja’iyya (see Marja).[5]
of a Quranic verse[4] to identify who held the responsibility of shahada in an Islamic state: First, the
Prophets (anbiya’);
second, the Imams, who are considered a divine (rabbani) continuation of the Prophets
in this line; and lastly the marja’iyya (see Marja).[5]
While the two functions of khilafa (governance) and shahada (martyrism; supervision) were united during
the times of the Prophets, the two diverged during the occultation so that khilafa returned to the people
(umma) and shahada to the scholars.[6]
the times of the Prophets, the two diverged during the occultation so that khilafa returned to the people
(umma) and shahada to the scholars.[6]
Al-Sadr also presented a practical application of khilafa, in the absence of the twelfth Imam. He argued
the practical application of the khilafa (governance) required the establishment of a democratic system
whereby the people regularly elect their representatives in government:
the practical application of the khilafa (governance) required the establishment of a democratic system
whereby the people regularly elect their representatives in government:
'Islamic theory rejects monarchy as well as the various forms of dictatorial government; it also
rejects the aristocratic regimes and proposes a form of government, which contains all the positive
aspects of the democraticsystem.' [7]
He continued to champion this point until his final days:
'Lastly, I demand, in the name of all of you and in the name of the values you uphold, to allow
the people the opportunity truly to exercise their right in running the affairs of the country by
holding elections in which a council representing the ummah (people) could truly emerge.' [8]
Al-Sadr was executed by Saddam Hussein in 1980 before he was able to provide any details of the
mechanism for the practical application of the shahada (martyrism) concept in an Islamic state. A few
elaborations of shahada can be found in Al-Sadr’s works.
mechanism for the practical application of the shahada (martyrism) concept in an Islamic state. A few
elaborations of shahada can be found in Al-Sadr’s works.
In his text ‘Role of the Shiah Imams in the reconstruction of Islamic society’, Al-Sadr illustrates the
scope and limitations of shahada by using the example of the third Shi’i Imam, Hussein ibn Ali (the
grandson of the Prophet), who stood up to Yazid, the ruler at the time. Al-Sadr explains Yazid was
not simply going against Islamic teachings, as many rulers before and after him had done, but he
was distorting the teachings and traditions of Islam and presenting his deviated ideas as Islam itself.
This, therefore, is what led Imam Hussein to intervene to challenge Yazid in order to restore the
true teachings of Islam, and as a consequence laid down his own life. In Al-Sadr’s own words,
theshahid’s (witness – person performing shahada or supervision) duties are ‘to protect the
correct doctrines and to see that deviations do not grow to the extent of threatening the ideology
itself'.
scope and limitations of shahada by using the example of the third Shi’i Imam, Hussein ibn Ali (the
grandson of the Prophet), who stood up to Yazid, the ruler at the time. Al-Sadr explains Yazid was
not simply going against Islamic teachings, as many rulers before and after him had done, but he
was distorting the teachings and traditions of Islam and presenting his deviated ideas as Islam itself.
This, therefore, is what led Imam Hussein to intervene to challenge Yazid in order to restore the
true teachings of Islam, and as a consequence laid down his own life. In Al-Sadr’s own words,
theshahid’s (witness – person performing shahada or supervision) duties are ‘to protect the
correct doctrines and to see that deviations do not grow to the extent of threatening the ideology
itself'.
Al-Sadr has one son, Jaafar, who finished his Islamic studies in Qum but decided to serve his
country Iraq as a politician. Jaafar does not believe in religious states, he believes that a
"civil state" in Iraq should not contradict with religions but on the contrary "a fair and just
regime should be able to earn the blessing of religions". He doesn't believe in taking revenge
for his father's brutal assassination "Re-building a unified, democratic and stable Iraq is the
only way for taking that revenge". Jaafar Al-Sadr is a very promising Iraqi figure, he is
intentioned to translate his father's visions in a modern and progressive way.
country Iraq as a politician. Jaafar does not believe in religious states, he believes that a
"civil state" in Iraq should not contradict with religions but on the contrary "a fair and just
regime should be able to earn the blessing of religions". He doesn't believe in taking revenge
for his father's brutal assassination "Re-building a unified, democratic and stable Iraq is the
only way for taking that revenge". Jaafar Al-Sadr is a very promising Iraqi figure, he is
intentioned to translate his father's visions in a modern and progressive way.
[edit]List of works
He engaged western philosophical ideas to challenge when it seems fit and incorporate them into
his own system when appropriate. His ultimate goal was to show that religious knowledge was not
the antithesis of scientific knowledge [9]. Following is the list of his work[10]:
his own system when appropriate. His ultimate goal was to show that religious knowledge was not
the antithesis of scientific knowledge [9]. Following is the list of his work[10]:
[edit]Jurisprudence
- Buhuth fi Sharh al- 'Urvah al' Wuthqa (Discourses on the Commentary of al- 'Urvah al-Wuthqa)
- , 4 volumes.
- Al-Ta'liqah 'ala Minhaj al-Salihin (Annotation of Ayatullah Hakim's Minhaj al-Salihin), 2 volumes.
- Al-Fatawa al-Wazihah (Clear Decrees).
- Mujaz Ahkam al-Hajj (Summarized Rules of Hajj)
- Al-Ta'liqah 'ala Manasik al-Hajj (Annotation of Ayatullah Khui's Hajj Rites).
- Al-Ta'liqah 'ala Salah al-Jumu'ah (Annotation on Friday Prayer)
[edit]Fundamentals of the law
- Durus fi Ilm al-Usul (Lessons in the Science of Jurisprudence), 3 Parts.[11]
- Al-Ma'alim al-Jadidah lil-Usul (The New Signposts of Jurisprudence).
- Ghayat al-Fikr (The Highest Degree of Thought)
[edit]Philosophy
- Falsafatuna (Our Philosophy)
[edit]Logic
- Al-Usus al-Mantiqiyyah lil-Istiqra' (The Logical Basis of Induction)
[edit]Theology
- Al-Mujaz fi Usul al-Din: al-Mursil, al-Rasul, al-Risalah (The Summarized Principles of Religion
- : The Sender, The Messenger, The Message).
- Al-Tashayyu' wa al-Islam - Bahth Hawl al-Wilayah (Discourse on Divine Authority).
- Bahth Hawl al-Mahdi (Discourse on Imam Mahdi)
[edit]Economics
- Iqtisaduna (Our Economics).
- Al-Bank al-la Ribawi fi al-Islam (Usury-free Banking in Islam).
- Maqalat Iqtisadiyyah (Essays in Economy).
[edit]Qur'anic commentaries
- Al-Tafair al-Mawzu'i lil-Qur'an al-Karim - al-Madrasah al-Qur'aniyyah (The Thematic exegesis of
- the Holy Qur'an).
- 1Buhuth fi 'Ulum al-Qur'an (Discourses on Qur'anic Sciences).
- Maqalat Qur'aniyyah (Essays on Qur'an).
[edit]History
- Ahl al-Bayt Tanawwu' Ahdaf wa Wahdah Hadaf (Ahl al- Bayt, Variety of Objectives Towards
- a Single Goal).
- Fadak fi al-Tarikh (Fadak in History).
[edit]Islamic Culture
- Al-Islam Yaqud al-Hayah (Islam Directive to Life).
- Al-Madrasah al-Islamiyyah (Islamic School)
- Risalatuna (Our Mission).
- Nazrah Ammah fi al-Ibadat (General View on Rites of Worship).
- Maqalat wa Muhazrat (Essays and Lectures)
[edit]Articles
- "Al-'Amal wa al-Ahdaf" (The Deeds and the Goals): Min Fikr al- Da'wah. no. 13. Islamic Da'wah Party,
- central propagation, place and date of publication unknown.
- "Al-'Amal al-Salih fi al-Quran" (The Proper Deeds According to Qur'an): Ikhtrna Lak. Beirut: Dar al
- -Zahra', 1982.
- Ahl al-Bayt: Tanawu' Adwar wa-Wihdat Hadaf (The House Hold of the Prophet: Diversity of roles
- but unified goal). Beirut: Dar al-Ta'ruf, 1985.
- Bahth Hawla al-Mahdi (Thesis on Messiah). Beirut: Dar al- Ta'ruf, 1983.
- Bahth Hawla al-Wilayah (Thesis on Rulership). Kuwait: Dar al- Tawhid, 1977.
- "Da'watana il al-Islam Yajeb an Takun Enqilabiyah," (Our Call for Islam Must be a Revolutionary):
- Fikr al-Da'wah, no. 13. Islamic Da'wah Party, central propagation, place and date of publication
- unknown.
- "Dawr al-A'imah fi al-Hayat al-Islamiyah" (The Role of Imams in Muslims' Life): Ikhtarna Lak.
- Beirut: Dar al-Zahra', 1982.
- "al-Dawlah al-Islamiyah" (The Islamic State), al-Jihad (14 March 1983): 5.
- "Hawla al-Marhala al-Ula min 'Amal al-Da'wah" (On the First Stage of Da'wah Political Program):
- Min Fikr al-Da'wah. no. 13. Islamic Da'wah Party, central propagation, place and date of
- publishing unknown.
- "Hawla al-Ism wa-al-Shakl al-Tanzimi li-Hizb al-Da'wah al- Islamiyah" (On the Name and the
- Structural Organization of Islamic Da'wah Party): Min Fikr al-Da'wah. no. 13. Islamic Da'wah
- Party, central propagation, place and date of publication unknown.
- "al-Huriyah fi al-Quran" (Freedom according to Quran): Ikhtarna Lak. Beirut: Dar al-Zahra',
- 1982.
- "al-Itijahat al-Mustaqbaliyah li-Harakat al-Ijtihad" (The Future Trends of the Process of Ijtihad):
- Ikhtarna Lak. Beirut: Dar al-Zahra', 1980.
- al-Insan al-Mu'asir wa-al-Mushkilah al-Ijtima'yah (The contemporary man and the Social Problem).
- "al-Janib al-Iqtisadi Min al-Nizam al-Islami" (The Economic Perspective of Islamic System)
- : Ikhtarna Lak. Beirut: Dar al-Zahra', 1982.
- Khalafat al-Insan wa-Shahadat al-Anbia' (Vicory role of man, and Witness role of Prophets)
- : al-Islam Yaqwod al-Hayat. Iran: Islamic Ministry of Guidance, n.d.
- Khatut Tafsiliyah 'An Iqtisad al-Mujtama' al-Islami (General Basis of Economics of Islamic Society)
- : al-Islam Yaqud al-Hayah. Iran: Islamic Ministry of Guidance, n.d.
- Lamha fiqhiyah Hawla Dustur al-Jumhuriyah al-Islamiyah (A preliminary jurisprudence basis of
- the Constitution of the Islamic Republic): al-Islam Yaqwod al-Hayat Iran: Islamic Ministry of
- Guidance, n.d.
- Madha Ta'ruf 'an al-Iqtisad al-Islami (What do you know about Islamic Economics). al-Islam
- Yaqwod al-Hayat Iran: Islamic Ministry of Guidance, n.d.
- Manabi' al-Qudra fi al-Dawlah al-Islamiyah (The Sources of Power in an Islamic State). al-Islam
- Yaqwod al-Hayat Iran: Islamic Ministry of Guidance, n.d.
- "al-Mihna" (The Ordeal). Sawt al-Wihdah, no. 5, 6, 7. (n.d).
- Minhaj al-Salihin (The Path of the Righteous). Beirut: Dar al- Ta'aruf, 1980.
- Muqaddimat fi al-Tafsir al-Mawdu'i Lil-Quran (Introductions in Thematic Exegesis of Quran).
- Kuwait: Dar al- Tawjyyh al-Islami, 1980.
- "Nazarah 'Amah fi al-'Ibadat" (General Outlook on Worship): al-Fatawa al-Wadhiha. Beirut:
- Dar al-Ta'aruf, 1981.
- "al-Nazriyah al-Islamiyah li-Tawzi' al-Masadr al-Tabi'iyah" (Islamic Theory of Distribution of
- Natural Resources): Ikhtarna Lak. Beirut: Dar al-Zahra', 1982.
- "al-Nizam al-Islami Muqaranan bil-Nizam al-Ra'smali wa-al- Markisi" (The Islamic System
- Compared with The Capitalist and The Marxist Systems). Ikhtarna Lak. Beirut: Dar-al Zahra',
- 1982.
- "Risalatuna wa-al-Da'wah" (Our Message and Our Sermon). Risalatuna. Beirut: al-Dar al-Islamiyah,
- 1981.
- "Al-Shakhsiyah al-Islamiyah" (Muslim Personality): Min Fikr al-Da'wah al-Islamiyah (Of the Thoughts
- of Islamic Da'wah). no. 13. Islamic Da'wah Party, central propagation, place and date of
- publication unknown.
- Surah 'An Iqtisad al-Mujtama' al-Islami (A Perspective on the Economy of Muslim Society)
- . al-Islam Yaqwod al-Hayat Iran: Islamic Ministry of Guidance, n.d.
- "al-Usus al-Amah li-al-Bank fi al-Mujtam al-Islami" (The General Basis of Banks in Islamic Society)
- . in al-Islam Yaqwod al-Hayat Iran: Islamic Ministry of Guidance, n.d.
- "Utruhat al-Marja'iyah al-Salihah" (Thesis on Suitable Marja'iyah). In Kazim al-Ha'iri, Mabahith
- fi 'Ilm al-Usul.Qum, Iran: n.p., 1988.
- "al-Yaqin al-Riyadi wa-al-Mantiq al-Waz'i" (The Mathematic Certainty and the Phenomenal Logic):
- Ikhtrna Lak. Beirut: Dar al-Zahra', 1982.
- "Preface to al-Sahifah al-Sajadiyah" (of Imam Ali ibn Hussein al-Sajad) Tehran: al-Maktabah
- al-Islamiyah al-Kubra, n.d.
[edit]Notable colleagues and students
- Mohammad Hussein Fadlullah
- Mohammad Baqir al-Hakim (Late)
- Mohammad Mohammad Sadiq as-Sadr
- Mohsen Araki
- Kazem al-Haeri
- Abbas al-Musawi
- Talib Jauhari
- Sajid Ali Naqvi
- Ali El-Amine
[edit]Political Following
[edit]Books
[edit]See also
- The Five Martyrs
- Shahid Awwal
- Shahid Thani
- Shahid Salis
- Shahid Rabay
- Shahid Khamis
- Muhammad al-Tijani — a student
[edit]References
- ^ Baqir Al-Sadr, Our Philosophy, Taylor and Francis, 1987, p. xiii
- ^ Anthony Shadid, Night Draws Near: Iraq's People in the Shadow of America's War, (Holt, 2005), p.164
- ^ a b Mohammed Baqir Al-Sadr, Al-Islam yaqud al-hayat, Qum, 1979, p.132
- ^ Quran 5:44
- ^ Baqir Al-Sadr, Al-Islam yaqud al-hayat, Qum, 1979, p.24
- ^ Faleh A Jabar, The Shi’ite Movement in Iraq, London: Saqi Books, 2003, p.286
- ^ Mohammed Baqir Al-Sadr, Lamha fiqhiya, p.20
- ^ Mohammed Baqir Al-Sadr, Principles of Islamic Jurisprudence, London: ICAS, 2003, p.15
- ^ Walbridge, Linda S. (2001). The Most Learned of the Shi`a: The Institution of the Marja Taqlid. USA:
- Oxford University Press. p. 10.ISBN 978-0-1951-3799-6. Retrieved Jan 7, 2012.
- ^ The Super Genius Personality of Islam
- ^ This has been translated into English twice: by Roy Mottahedeh as "Lessons in Islamic Jurisprudence
- " (2005) ISBN 978-1-85168-393-2 and anonymously as "The Principles of Islamic Jurisprudence according
- to Shi'i Law" (2003) ISBN 978-1-904063-12-4.
- Mallat, Chibli. "Muhammad Baqir as-Sadr." Pioneers of Islamic Revival. ed. Ali Rahnema
- . London: Zed Books, 1994
- Arabic Biography
في ذكری استشهاد السيد محمد باقر الصدر ـ 5
حقيقة رسالة آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلی صدام!
|
وكالة أهل البيت (ع) للأنباء _ ابنا: نشرت صحيفة (السياسية) الكويتيّة في عددها رقم (12598) الصادر في 2003/12/17 م، ص:22 مقالاً تحت عنوان: (الصدر رافضاً إغراءات وتهديدات صدّام: لن تلبثوا بعدي إلّا أذلّةً وستتجرّعون الهوان)، حيث جاء أنّه تمّ العثور مؤخّراً علی رسالتين إحداهما قد وجّهها صدّام إلی السيّد الصدر (ره) قبل خمسة أيّام من استشهاده في التاسع من نيسان، والثانية عبارة عن جواب الشهيد الصدر (ره) عن رسالة صدّام.
وقد نشرت صحيفة (القبس) الكويتيّة مقالاً تعقيبيّاً علی مقال (السياسية) بتاريخ 2003/12/18 م جاء تحت عنوان (كلمة الصدر أمام سلطان جائر) بقلم (عبد المحسن يوسف جمال).
ثمّ قامت مجلّة (العصر) الكويتيّة بإعادة نشر الرسالتين في عددها الثامن والعشرين في كانون الثاني 2004 م حيث جاء أنّ تاريخ الرسالتين يرجع إلی 9/4/1980م يوم شهادة السيّد الصدر(ره):
وقد أذاعت هاتين الرسالتين قناة (العراقيّة) الفضائيّة بتاريخ 8/4/2005م في ذكری استشهاد السيّد الصدر (ره):
رسالة صدام
أمّا نصّ رسالة صدّام فقد جاء فيها: [ورد في صحيفة (السياسية) الكثير من الأخطاء، وقد قمنا بتصحيح أكثرها اعتماداً علی (سبحات روحيّة)، وأبقينا علی البعض الطفيف]:
«لعلّك تعلم أنّ مبادئ حزبنا منبثقة عن روح الإسلام، وأن شعاراتنا التي نطرحها هي شعارات ذلك الدين السمح لكن بلغه العصر، وأنّ الذي نريد تطبيقه علی واقع الحياة علی الأقلّ في وقتنا الحاضر هذا هو أحكام الشريعة الغراء ولكن بلونِ متطوّر رائد يلائم هذه الحياة الصاعدة، وأنّنا نحب علماء الإسلام وندعمهم ما داموا لا يتدخلون فيما لا يعنيهم من شؤون السياسية والدولة.
ولا ندري بعد ذلك لماذا حرّمتم حزبنا علی الناس؟ ولماذا دعوتم إلی القيام ضدّنا؟ ولماذا أيدتم أعداءنا في إيران؟ ولقد أنذرناكم ونصحنا لكم، واعذرنا إليكم في هذه الأمور جميعاً، غير أنكم أبيتم وأصررتم ورفضتم إلا طريق العناد، مما جعل قيادة الثورة تشعر بأنكم خصمها العنيد وعدوها اللدود، وأنتم تعرفون ما موقفها ممن يناصبها العداء، وحكمه في قانونها.
وقد اقترحت رأفةً بكم أن نعرض عليكم أموراً إن أنتم نزلتم علی رأينا فيها أمنتم حكم القانون، وكان لكم ما تحبون من المكانة العظيمة والجاه الكبير، والمنزلة الرفيعة لدی الدولة ومسؤوليها تقضی بها كل حاجاتكم، وتلبی كل رغباتكم.
وإن أبيتم كان ما قد تعلمون من حكمها نافذاً فيكم، سارياً عليكم مهما كانت وأمورنا التي نختار منها ثلاثة يكفكم إلّا تنفيذها أكثر من سطور قليلة يخطّها قلمكم لتنشر في الصحف الرسميّة وحديث تلفزيوني جواباً علی تلك الاقتراحات لتعود بعد ذلك مكرّمين معزّزين من حيث أتيتم لتروا من بعدها فنون التعظيم والتكريم ما لم تره عيونكم وما لم يخطر علی بالكم.
أول تلك الأمور: هو أن تعلنوا عن تأييدكم ورضاكم عن الحزب القائد وثورته المظفّرة.
وثانيها: أن تعلنوا تنازلكم عن التداخل في الشؤون السياسية، وتعترفوا بأن الإسلام لا ربط له بشؤون الدولة.
وثالثها: أن تعلنوا تنازلكم عن تأييد الحكومة القائمة في ايران، وتظهروا تأييدكم لموقف العراق منها.
وهذه الأمور كما ترون يسيرة التنفيذ، كثيرة الأثر، جمة النفع لكم من قبلنا، فلا تضيعوا هذه الفرصة التي بذلتها رحمة الثورة لكم. (سبحات روحيّة: 154_155)[رئيس مجلس قيادة الثورة صدّام حسين](ما بين [ ] من: صحيفة السياسية). [واذا رفضتم ذلك فأقل شيء يرضي ثورتنا عنكم هو مقابلة صحيفة معكم تنشر في صحفنا](ما بين [ ] من: سبحات روحيّة: 155).
رد الصدر (ره)
وجاء ردّ السيّد الصدر كما يلي:
«لقد كنت أحسب أنّكم تعقلون القول وتتعقّلون، فيفلّ حدّ عرامتكم إلزام الحجّة، ويقهر غلواءكم وضوح البرهان: فقد وعظتكم بالمواعظ الشافية أرجو صلاحكم، وكاشفكم من صادق النصح ما فيه فلاحكم، وأبنت لكم من أمثلات الله ما هو حسبكم زاجراً لكم لو كنتم تخافون المعاد.
ونثرت لكم من مكنون علمي ما يبلُّ غلّتكم لو كنتم إلی الحقيقة ظماء، ويشفي سقمكم لو كنتم تعملون أنّكم مرضی ضلال، ويحييكم بعد موتكم لو كنتم تشعرون أنّكم صرعی غواية، حتّی حصحص أمركم، وصرّح مكنونكم أنّكم أضلّ سبيلاً من الأنعام السائمة، وأقسی قلوباً من الحجارة الخاوية، وأشره إلی الظلم والعدوات من كواسر السباع، لا تزدادون مع المواعظ إلّا غيّاً، ومع الزواجر إلّا بغياً، أشباه اليهود، وأتباع الشيطان وأعداء الرحمن، قد نصبتم له الحرب الضروس، وشننتم علی حرماته الغارة الرعناء، وتربّصتم بأوليائه كلّ دائرة، وبسطتم إليهم يديكم بكلّ مساءة، وقعدتم لهم كلّ مرصد، وأخذتموهم علی الشبهات، وقتلتموهم علی الظنّة، علی سنن سبيلهم، لا يردعكم عن كبائر الإثم رادع، ولا يزعكم عن عظائم الجرم وازع، قد ركبتم ظهور الأهواء فتحوّلت بكم إلی المهالك، واتّبعتم داعي الشهوات فأوردكم أسوأ المسالك.
قد نصبتم حبائل المكر، وأقمتم كمائن الغدر. لكم في كل أرض صريع ولكم في كل دار فجيع، تخضمون مال الله فكهين، وتكرعون في دماء الأبرياء شرهين، فأنتم والله كالخشب اليابس أعيی علی التقويم، وكالصخر الجامس أنأی الأشياء عن التفهيم، فمالي بعد ذلك لا أنفض يدي يأساً منكم؟ يا شذّاذ الآفاق، وأوباش الخلق، وشرّ البرية، وعبدة الطاغوت، وأحفاد الفراعنة، وأذناب المستعبدين، أظننتم أنّكم بالموت تخيفونني؟ وبذكر القتل تلوونني؟ وليس الموت إلّا سنّة الله في خلقه كلّهم علی حياضه واردون، وليس القتل علی أيدي الظالمين إلّا كرامة الله لعباده المخلصين.
فأجمعوا أمركم، وكيدوا كيدكم، واسعوا سعيكم، فأمركم إلی تباب، وموعدكم سوء العذاب، لا تنالون من أمرنا ولا تطفئون نورنا.
وأعجب ما في أمركم مجيئكم إلّي بحلية الناصحين، تنمّقون القول، وتزوّرون البيان، تعدونني خير العاجلة برضاكم، وثواب الدنيا بهواكم، تريدون منّي أن أبيع الحقّ بالباطل، وأن أشري طاعة الله بطاعتكم، وأن أسخطه لأرضيكم، وأن أخسر الحياة الباقية لأربح الحطام الزائل.
ظللتُ إذن وما أنا من المهتدين، تبّاً لكم ولما تريدون، أظننتم أنّ الإسلام عندي شيء من المتاع يشتری ويباع؟ أو أنّه شيء من عرض الدنيا يؤخذ ويعطی؟ تعرضون لي فيه باهظ الثمن جاهلين، وتمنونني عليه زخارف خادعة من الطين؟ أتعدونني عليه وتوعدون؟ وترغبونني فيه وتنذرون؟
[فأوبوا بخيبتكم محسورين، وارجعوا علی الأعقاب مدحورين]، فوالله لا أعطيكم بيدي إعطاء الذليل ولا أقرُّ لكم إقرار العبيد.
فإن كان عندكم غير الموت ممّا تخيفون به فهلمّوا به، أو كان لديكم سوی القتل ما تنذرون به فكيدوني ولا تنظرون، لتبصروا أنّ لي بالجبال الشمّ شبيهاً من التعالي والشمم، وأنّ عندي من الرواسي الشامخات مثيلاً من الرسوخ والثبات.
قولوا لمن بعثكم ومن وراءهم من أسيادهم أنّ دون ما تريدون من الصدر ألف قتله بالسيف أوخطباً أمرّ منه، وأنّ الذي تطلبونه منه لونٌ من المحال لا تبلغونه علی أيّ حال.
ووالله لن تلبثوا بعد قتلي إلّا أذلّة خائفين، تهول أهوالكم، وتتقلّب أحوالكم. يُسلّط الله عليكم بأيديكم من يجرّعكم مرارة الذل والهوان، ويسقيكم مصاب الهزيمة والخسران، يذيقكم ما لم تحتسبوا من طعم العناء، ويريكم ما لم تتوجّسوا من البلاء، فلا يزال بكم علی هذه الحال، حتّی يؤول بكم إلی شر مآل، جموعاً مثبورة في الروابي والفلوات، وفلولاً مدحورة تطلب السلامة والنجاة، حتّی إذا انفضّ عديدُكم وفلّ حديدكم، دمدم عليكم فدمر عروشكم، وترككم أيادي سبأ، أشتاتاً بين من أكلتهم بواتره ومن هاموا علی وجوههم في الأقطار، وولّوا مذعورين إلی شتّی الأمصار، ويورث الله المستضعين أرضكم ودياركم وأموالكم، فإذا بكم قد أمسيتم لعنة تتجددّ علی أفواه الناس، وصفحة سوداء في أحشاء التاريخ»(سبحات روحيّة: 157_160).
ملاحظات علی الرسالتين
والتحقيق أنّ لدينا جملة من الملاحظات:
أولاً: جاء النصّ في صحيفة (السياسية) كما يلي: «..ومن هذه الوثائق المهمّة رسالة وجّهها صدّام إلی المرجع الشيعي العراقي محمّد باقر الصدر (ره)(قبل خمسة أيّام من استشهاده) في التاسع من نيسان.
ونحن نجد أنّ من غير الطبيعي أن يكون السيّد الصدر (ره) في قبضة صدّام منذ يوم السبت 1980/4/5 م، متعرّضاً لشتّی أنواع التعذيب، ثمّ بعد ذلك تحدث بينهما مراسلات كتبيّة، فلم يكن صدّام حسين بحاجة إلی مراسلته لأنّه في قبضته؟!!
أسلوب النصين!
ثانياً: إنّ الأسلوب الأدبي للنصّين يدلّل بنفسه علی عدم صحّة النسبة.
أمّا نصّ صدّام، فواضح.
وأمّا نصّ السيّد الصدر (ره)؛ فإنّه مخالفٌ لأسلوبه الموجود في معظم كتاباته. فإنّ أسلوب السيّد الصدر (ره)، وإنّ كان سلساً سيّالاً من السهل الممتنع، وجاحظيّاً (كما يری الدكتور شبلي الملّاط)، إلّا أنّه خالٍ من أساليب السجع وما شابه ذلك.
وبعد وضوح هذين الأمرين نقول:
حقيقة الأمر
الواقع أنّ هذين النصّين ليسا لصدّام والسيّد الصدر (ره)؛ بل هما للسيّد فاضل النوري أحد تلامذة السيّد الصدر (ره)؛ كان قد أوردهما في كتابه (الشهيد الصدر فضائله وشمائله) الذي صدر بعد أربعة أعوام علی شهادة أستاذه، وقد نشر النصّ في صحيفة (بدر)، السنة الرابعة، العدد (134)، 10/ذي القعدة/1415هـ. وليسا علی الإطلاق رسالةً تمّ العثور عليها بعد زوال حكم صدّام.
والأسلوب الذي اعتمده السيّد فاضل النوري في كتابه هذا هو سرد الوقائع بأسلوب أدبي يحكي كثيراً من الوقائع بلسان الحالو وما نقلته الصحف المذكورة هو في الحقيقة مأخوذٌ من كتابات السيّد فاضل نوري الذي دوّن مفاوضات السيّد الصدر (ره).
مع السلطة بالشكل الذي يراه القارئ. وقد تعرّضنا في كتاب (محمد باقر الصدر السيرة والمسيرة) إلی سرد أحداث المفاوضات وفقاً لما رواه الشيخ محمّد رضا النعماني، وما تحدّث عنه السيّد فاضل النوري عبارة عن مفاوضات الفترة الأخيرة التي كانت مع المبعوث المدعو (أبا علي) كما ذكرنا في الكتاب، والتي دارت رحاها حول التنازل عن موقف تأييد الإمام الخميني (ره).
والإقلاع عن فكرة إقامة حكومة إسلاميّة، ثم وصلت المحادثات إلی كفّ التعرّض له مقابل بضعة مطالب بسيطة في نظرهم من قبيل إجراء مقابلة مع صحيفة أجنبيّة أو الإشادة بتأميم النفط أو ما شابه ذلك ممّا تعرّضنا له مفصّلاً في الكتاب.
وممّا تقدّم استوحی السيّد فاضل النوري حواراً أجراه علی لسان السلطة والسيّد الصدر (ره). إلّا أنّ النصّ الذي جاء ذكره في المجلّة علی لسان صدّام قد جاء في كتاب السيّد فاضل النوري علی لسان بعض أزلامه، ويقصد (أبا علي) المتقدّم الذكر. يقول السيّد النوري:
«ويجيء النهار فيدخل عليه نفرٌ هم مبعوث رأس الضلال إليه، قد نمّقوا موقفهم بين يديه بظاهر التوقير والتواضع له، وغطّوا علی جفاوة ألسنتهم السليطة بظاهر الكلام المهذّّب، ويتحدّث متحدّثهم، بكلام كثير مجمله هذه السطور: لعلّك تعلم أنّ مبادئ حزبنا...بذلتها رحمة الثورة لكم»(الشهيد الصدر فضائله وشمائله:150).
ثمّ جاء بعض صفحتين: «ويرفع الإمام رأسه بعد صمت وسكون...لقد قال لهم: قد كنت أحسب أنّكم تعقلون القول أو تتعقّلون...وصفحة سوداء في أحشاء التاريخ».
توضيح من كاتب النصين
ولعلّ السيّد فاضل النوري احتمل أنّ صياغة الكلام بهذا الأسلوب قد يوحي للقارئ بأنّ هذا الحوار قد حدث فعلاً بحرفيّته هذه، فعمد في الطبعة الثانية للكتاب، والتي جاءت عام 1996 تحت عنوان (سبحات روحيّة في سيرة الإمام الشهيد الصدر) إلی تغيير بعض الكلمات في مقدّمة الحوار، فقال في صدد ذكره لكلام مبعوث السلطة: «وكأنّي بمتحدّثهم يتحدّث بكلام كثير، يعيد فيه ما طرحه النظام من قبل علی سمع الإمام، فرفضه رفض الباسل الهمام: لعلّك تعلم أنّ مبادئ حزبنا..بذلتها رحمة الثورة لكم». وهنا يضيف جملة لم ترد في الطبعة الأولی، وهي: «وإذا رفضتم ذلك فأقلّ شيء يرضي ثورتنا عنكم هو مقابلة صحيفة معكم تنشر في صحفنا»(سبحات روحيّة:154).
وعندما يصل إلی الجواب المسجّل علی لسان السيّد الصدر (ره)، يكتب:«ويرفع الإمام رأسه بعد صمت وسكون.... كأنّي به قد قال لهم: قد كنت أحسب أنّكم تعقلون القول أو تتعقّلون...وصفحة سوداء في أحشاء التاريخ»(سبحات روحيّة:157_160).
ومن الواضح أنّ السيّد النوري قد أورد في الطبعة الثانيّة عبارتي (وكأنّي بمتحدّثهم) و(كأنّي به قد قال لهم) ليرفع الوهم الذي قد يتوهّمه القارئ من أنّ هذا الكلام قد صدر بعينه عن السيّد الصدر (ره) ومبعوث صدّام.
ولكن يبدو أنّه قد وقع وهمان بدل وهمٍ واحد:
وهمان
أحدهما: أنّ الحوار الذي سجّله السيّد فاضل النوري قد جری فعلاً بعينه.
ثانيهما: أنّ هذا الحوار كان في رسالتين متبادلتين يوم استشهاد السيّد الصدر (ره):
وكنّا قد أرسلتُ هذا الجواب إلی مجلّة (العصر) تعقيباً علی ما نشرته، ولكنّها اعتذرت عن نشره، فبقي الوهم عالقاً حتّی اليوم.
وأخيراً فقد تمكّنتُ بتاريخ 2005/4/9 م من الاتّصال بالسيّد فاضل النوري وعرضتُ عليه المسألة، فصادق علی صحّة النتيجة التي انتهيتُ إليها، وأكّد أنّ ما ذكره علی لسان السيّد الصدر (ره) كان استيحاء منه، خاصّة وأنّه _ أي السيّد النوري_ لم يكن معه في المعتقل، وكان اعتماده _والكلام للسيّد النوري_ علی لبابة القارئ، وكان السيّد النوري قد نبّه في مقدّمة الكتاب علی هذه المسألة، حيث قال مخاطباً السيّد الصدر (ره):
«وصفحاً يا سيّدي ثمّ صفحاً إن كنتُ قد نسبتُ إليك كلاماً قاله لسانُ حالك الموحي لا لسانك الناطق، مجاراةٌ لشبيهاته الوافرات أو رسمتك إذ غبتَ عن عيني وعزّ عليّ التحقّق بحالٍ أنت أهلها وهي شأنك محاكاةً لنظائرها الكثيرات»(الشهيد الصدر..فضائله وشمائله: 39).
...............
انتهي/212
- حوار مع آیة الله الشهيد السید محمدباقر الصدر (ره)
- ذکریات "السيدة أم جعفر الصدر" عن السید الشهید
- قراءة في رسائل آیة الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر (ره)
- آیة الله الشهید محمد باقر الصدر (ره) وفکره الفلسفي
-
SOLAWAT
No comments:
Post a Comment