Friday 13 April 2012

Ayatullah Uzma Safi : Ambil Teladan Di Hari Syahadah Siti Fatimah Zahra a.s ( 13Jamadil Awal /3 Jamadil Akhir )




في ذكري استشهاد السيدة فاطمة الزهراء  _

1
 السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في آية التطهير

يصادف الثالث عشر من جمادى الاولى استنادا لبعض الروايات، الذکرى السنوية لرحيل أم ابيها وريحانة الرسول الاکرم (ص) وبضعته سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء سلام الله عليها.


السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في آية التطهير
وکالة أهل البیت (ع) للأنباء _ ابنا: يصادف الثالث عشر من جمادى الاولى استنادا لبعض الروايات، الذکرى السنوية لرحيل أم ابيها وريحانة الرسول الاکرم (ص) وبضعته سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء سلام الله عليها. 
السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في آية التطهير
إن هذه الآية من أشهر آيات كتاب الله الحكيم، تلك آية اشتهرت بعنوان: آية التطهير، وهي قوله تبارك وتعالى: "إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً" الآية الثالثة والثلاثون، من السورة الثالثة والثلاثين، سورة الأحزاب.
هكذا ابتدأت العبارة الأولى في هذه الآية المباركة: "إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ"، وهي عبارة رهيبة، حيث استأنفت بالتأكيد الإلهيّ العظيم، منصبّاً على الإرادة الإلهية العظمى، وذلك في أمرين شريفين: الأوّل هو إذهاب الرجس، الرجس كلّه، مرفقا بأل للاستغراق، دفعا له بأنواعه وأشكاله وحالاته وصوره المادية والمعنوية، وإبعاداً له قبل أن يصل.
والأمر الثاني الذي نزلت فيه الإرادة الإلهية الحاكمة، والمشيئة الربّانية الحكيمة، هو إذهاب الرجس عن أهل بيت النبيّ الأكرم، والرسول الأعظم، صلّى الله عليه وآله وسلّم، عنهم خاصّة دون غيرهم فكلمة (إنّما) أيها الإخوة المؤمنون الأفاضل، أفادت حصر الإرادة الإلهية العظمى في الأمرين: إذهاب الرجس، والتطهير الأتمّ، وقد جاءت اللاّم في الفعل: ليذهب تدعى لام التعليل، ليكون المعنى: كي يذهب.
إذن وكما يقول المفسّرون واللّغويون يكون إذهاب الرجس عن أهل البيت علّة لإرادة الله جلّت عظمته، وكذلك التطهير أيها الإخوة الأعزّة يكون علّة لإرادته جلّ وعلا. كما هو أمر الهداية الربّانية الرحيمة في قوله عزّ من قائل: "يُرِيدُ اللّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ" النساء: 26. وهنا تستوقفنا كلمة الرّجس، ماذا تعني، لنفهم بعد ذلك أيّ تطهير عظيم مؤكد تعلّقت به الإرادة الإلهية في اختصاص ذلك بأهل البيت صلوات الله عليهم. إلى ذلك أيها الأعزّة بعد هذه الوقفة القصيرة.
كتب السيد محمد حسين الطباطبائي رحمه الله في تفسيره (الميزان) في ظلّ آية التطهير قائلاً: الرّجس: صفة من الرجاسة، وهي القذارة التي توجب التجنّب والتّنفّر منها. وتكون مرّة ظاهرة، كما في قوله تعالى: "أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ" الأنعام: 145، وتكون مرّة أخرى باطنة وهي الرجاسة المعنوية، كالشّرك والكفر، وأثر العمل السيئ، قال تعالى: "كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ"الأنعام:125.
ثم قال السيد الطباطبائي في بيان له للآية الشريفة: والرجس هنا فيه إدراك نفسيّ، وأثر شعوريّ، من تعلّق القلب بالاعتقاد الباطل أو العمل السيئ. أمّا إذهاب الرجس فهو إزالة كلّ هيئة خبيثة في النّفس تخطئ حقّ الاعتقاد والعمل الصحيح، فتنطبق تلك الإزالة على العصمة الإلهية التي تحفظ الإنسان من كلّ باطل وسوء وذنب وانحراف. وهذا والكلام ما زال للسيد الطباطبائيّ هو الذي تعلّقت به الإرادة الإلهية في أهل البيت عليهم السلام بنصّ آية التطهير.
إخوتنا الأكارم، إنّ آية التطهير تنفرد بوضوح أنّها عبّرت عن إرادة الله جلّ وعلا تكويناً، وقد جاءت على صورة من التأكيد فريدة، راسخة جادّة محكمة، أوّلها (إنّما) وبعدها (يريد الله)، فما ظنّنا بإرادة الله لو شاءت أمراً خاصّاً؟! ثمّ جاء لام التوكيد في الفعل (ليذهب)، وعيّن تعالى من تعلّقت بهم إرادته في خطابه الشريف "عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ"، فخصّهم دون غيرهم، وأوضح أنّ ما أذهبه عنهم هو كلّ عيب ونقص وسوء، جمع ذلك كلّه في كلمة "الرِّجْسَ" ثمّ أكد فعلاً آخر أيضاً: "وَيُطَهِّرَكُمْ" أتى بأسمه المطلق بعده مباشرة "تَطْهِيراً".
وهذا من أوضح ما يقال أيها الإخوة في عصمة أهل البيت عليهم السلام فماذا جاء في ظلّ ذلك من روايات؟ نعم، من ذلك ما رواه الترمذي في صحيحه بسنده عن "عمرو بن أبي سلمة" ربيب النبيّ صلى الله عليه وآله، قال: لمّا نزلت هذه الآية على النبيّ صلى الله عليه واله وسلّم: "إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً" في بيت "أمّ سلمة"، دعا فاطمة وحسناً وحسيناً فجلّلهم بكساء، وعليّ خلف ظهره، فجلّله بالكساء ثمّ قال: "اللهم هؤلاء أهل بيتي، فأذهب عنهم الرّجس وطهّرهم تطهيراً".
قالت أمّ سلمة: وأنا معهم يا نبيّ الله؟ قال: (أنت على مكانك وأنت على خير). رواه الطّخاويّ الحنفيّ في (مشكل الآثار)، وابن الأثير الجزريّ في (أسد الغابة)، وابن جرير الطبريّ في تفسيره (جامع البيان).
وروى الحاكم النّيشابوريّ الشافعيّ في (المستدرك على الصحيحين) بسنده عن أمّ المؤمنين أمّ سلمة رضوان الله عليها أنّها قالت: في بيتي نزلت هذه الآية: "إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً"، قالت: فأرسل رسول الله صلى الله عليه واله إلى عليّ وفاطمة والحسن والحسين فقال: "اللهمّ هؤلاء أهل بيتي". قالت أمّ سلمة: يا رسول الله، ما أنا من أهل البيت؟ قال: "إنّك إلى خير، وهؤلاء أهل بيتي. اللهمّ آل بيتي أحقّ".
وهنا نقول: أليس واضحاً هنا أنّ الزهراء فاطمة عليها السلام هي من أهل بيت النبوّة والعصمة، وأنّ الله تعالى خصّها معهم في إذهاب الرجس عنها وتطهيرها تطهيراً سماوياً؟!

Ayatullah Shafi Ghulpaghani:
 Ambillah Ibrah Sebanyak-banyaknya di Hari Syahadah Fatimah Zahra

Menjadikan hari-hari duka wafatnya Sayyidah Fatimah as sebagai momen penting untuk lebih memperkenalkan kepribadian dan akhlak Sayyidah Fatimah, keutamaan-keutamaan beliau, sunnah-sunnah beliau dan pembelaan beliau terhadap suaminya Amirul Mukminin Ali bin Abi Thalib as adalah sebaik-baik bentuk peringatan akan kesyahidan beliau.


Ambillah Ibrah Sebanyak-banyaknya di Hari Syahadah Fatimah ZahraMenurut Kantor Berita ABNA, memasuki peringatan hari-hari duka mengenang kesyahidan putri Rasulullah Saw, Sayyidah Fatimah as Zahra, ditanyakan kepada Ayatullah al Uzhma Luthfullah Safi Ghulpaghani, "Berkenaan dengan kesimpangsiuran sejarah mengenai tanggal detail wafat Sayyidah Fatimah Az Zahrah, maka kapan waktu terbaik untuk melakukan peringatan wafatnya beliau dan bentuk peringatan duka seperti apa yang sebaiknya dilakukan?."

Ayatullah Shafi Ghulpaghani memberikan jawabannya, "Sebagaimana yang kita ketahui banyak pendapat mengenai waktu wafatnya Sayyidah Fatimah az Zahra dan masing-masing memiliki alasan dan hujjah yang kuat, namun pendapat yang paling masyhur dikalangan ulama ada dua yakni, pada bulan Jumadil Awal atau bulan Jumadil Tsani.".

Beliau kemudian melanjutkan, "Karenanya dianjurkan kepada umat Syiah untuk menjadikan hari-hari antara 13 Jumadil Awal sampai 3 Jumadil Tsani sebagai hari-hari duka yang dikhususkan buat mengenang kesyahidan Sayyidah Fatimah az Zahra as."

Mengenai acara peringatan duka seperti apa yang sebaiknya dilakukan, Ayatullah Shafi Ghulpaghani memaparkan, "Sebaik-baiknya adalah sebagaimana yang ditradisikan ulama-ulama, yakni menjadikan hari-hari duka sebagai momen penting untuk lebih memperkenalkan kepribadian dan akhlak Sayyidah Fatimah, keutamaan-keutamaan beliau, sunnah-sunnah beliau dan pembelaan beliau terhadap suaminya Amirul Mukmini Ali bin Abi Thalib as. Karenanya sangat baik, jika umat Islam hadir pada majelis-majelis dimana ulama-ulama menjelaskan mengenai kesemuanya itu, dan ambillah ibrah dan pelajaran sebanyak-banyaknya dari perjalanan hidup beliau as. Menurut saya inilah bentuk peringatan terbaik di hari-hari syahadah beliau."

Diakhir pembicaraannya, ulama marja taklid tersebut berpesan, "Insya Allah, kaum mukminin dengan berpegangan kepada al-Qur'an dan Itrat Nabi dengan sebaik-baiknya khususnya kalangan muslimah dengan menjaga baik hijab, adab-adab Islam, kehormatan dan kemuliaannya, niscaya umat Islam akan menjadi sebaik-baiknya teladan bagi umat-umat yang lain." 


IRAN NEWS



حذر رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء "حسين فيروز آبادي"، الكيان الإسرائيلي من رد عنيف ومدمر في حال نفذ هذا الكيان تهديداته ضد ايران.

12/04/08  





Panglima Iran : setiap perlanggaran dari Israel akan mendapat balasan kemusnahan


احمدي نجاد: ايران لن تتخلى عن حقوقها ولا تخشى الحظر
اكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الثلاثاء ان ايران لن تتخلى عن حقوقها ولا تخشى الحظر النفطي.
2012/04/10  15:24


Presiden : Iran tidak akan berganjak dari haknya dan tidak gentar bahaya minyak.

خاتمي: السعودية تحولت الى بؤرة للفتنة
اكد امام جمعة طهران المؤقت ان السعودية اصبحت بؤرة للفتنة، وتحولت الى ملجأ للارهابيين الهاربين في العالم الاسلامي.
2012/04/07  15:59

Imam Jumaat Tehran : Saudi tempat berlindung pengganas



خطيب طهران:
يستهدفون سوريا انتقاما من الصحوة الاسلامية
اشار خطيب جمعة طهران آية الله "احمد خاتمي" الى الفتنة التي اثيرت ضد سوريا قائلا ان ما يمكن استخلاصه من الاوضاع على الساحة السورية هو أنهم يستهدفون هذا البلد انتقاما من الصحوة الاسلامية.
2012/04/06  

Mereka menghenyak Syria kerana menuntut bela kebangkitan Islam.
قال مساعد الخارجية الامريكية والسفير السابق لدى الكيان الصهيوني توم بيكرنغ ان بامكان ايران وحلفائها استهداف المصالح الاقتصادية الامريكية و كل ما له علاقه بامريكا في الشرق الاوسط .
2012/03/29  15:09

 Menlu Amerika dan Duta : Iran mampu menyasarkan semua kepentingan Amerika di Timur Tengah.


SOLAWAT


Malaysia News



      Dan Fahamilah juga budaya, perayaan 500-700juta masyarakat Syiah

     

                                    Terima Kasih JAIS kerana telah mengenepikan kes
                            tangkapan Maulid Puteri Nabi saw
                            dengan harapan sudi mengenepikan kes tangkapan Majlis cucunda
                            Nabi saw Saidina Hussein a.s yang masih berterusan setelah 14 saksi
                            pendakwa dipanggil dan disambung ke bulan Julai 2012(9-17Julai12).
SOLAWAT                       

No comments:

Post a Comment